استراتيجية تعلّم – تعليم الأقران من استراتيحيات التعلم النشط
استراتيجية تعلّم – تعليم الأقران من استراتيحيات التعلم النشط
- تضاربت الآراء في الفترة الأخيرة حول مدى أهمية استراتيجيات التعلم النشط وفاعليتها بين مؤيد ومعارض .
- لكن مانراه في ميدان الصفوف التعليمية من ارتفاع في آداء المتعلمين واتفانهم لمختلف المهارات الاكاديمية بالأضافة الى تمكنهم من التعلم الذاتي .
- كل هذا يثبت ان للاستراتيجيات التعليمية الأثر الكبير إن طبقت بفاعلية وحمكة .
- ومن منطلق قول أن الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها > فنحن في هذه المقالة سنحاول أن نشرح بعض من استراتيحيات التعلم النشط .
- وهذه الاستراتيجيات تخدم جميع المراحل التعليمية دون استثناء .
- أما دور المعلم فيكون بتهذيبها لتناسب المرحلة العمرية التي يتعامل معها .
1
بعض المفاهيم عن استراتيجيات التعلم النشط
- مفهوم خاطئ : الاستراتيجية هي نفسها الأسلوب والطريقة .
- مفهوم صحيح : الاستراتيجية هي الفكرة الشاملة :
- - الاسلوب هو إطار التقديم ( فردي ، جماعي ، تعاوني ، تلقيني ..... )
- - الطريقة هي الخطوات والأدوات ( نفس الاستراتيجية قد تقدم بأسلوب وطريقة مختلفين )
2
استراتيجية تعلّم - تعليم الأقران
- من الأفكار الخاطئة التي كانت سائدة أن المعلم هو المصدر الوحيد الذي يلجأ إليه المتعلمون للحصول على المعلومات في رحلتهم التعليمية .
- والحقيقة هي أن الطلاب يستطيعون التعلم من بعضهم البعض أيضا .
- ومع أن هذه العملية تحصل بشكل غير رسمي وتلقائي ،
- يمكننا من خلال اساليب معينة وخطوات مدروسة أن نستغل هذه الاستراتيجية للوصول الى الهدف المنشود .
لايوجد مؤسس واضح لهذه الاستراتيجية فآثاراها توجد في أقدم التاريخ المكتوب .
3
الفرق بين تعلم الأقران وتعليم الأقران !
- هو عندما يقوم المتعلمون بالعمل ضمن مجموعات ويتبادلون المعلومات والأفكار وايجاد الحلول للمسائل والتساؤلات .
- قد يحدث التعلّم جماعيا عبر عصف ذهني حيث الكل يتشارك أو عبر تحديد دور لكل طالب داخل المجموعة .
- هو عندما يقوم طالب متفوق بمجال ما بدور الخبير .
- فيقوم بتعليم طالب آحر أو مجموعة معينة ويقودهم نحو فهم الهدف أو اتفان المهارة .
- ليس من الضروري أن يكون الطالب الخبير من نفس الصف أو الفئة العمرية .
الاثنان لهما نفس الأهمية فكلاهما يحقق هدفا لكن بأسلوب مختلف .
4
التشابه والاختلاف
- التعلم مع بعض
- يحدث داخل الفصل خلال الحصة
- يتم تقديم المادة العلمية أولا من المعلم ثم نتاقشتها بين الطلاب .
- - التعلم من بعض .
- - قد يحدث داخل أو خارج الفصل .
- - قد يعمتد على معلومات الطالب الخبير المسبقة .
- - الأسلوب جماعي أو ثنائي
- - التعلم يحدث بين الطلاب بعيدا عن تأثير المعلم .
- - قدرات وثقة الطالب تعزز .
- - الطلاب يروون وجهة نظر مختلفة .
- - دور المعلم موجه وميسر .
- - يتم دعم الاستراتيجية باستراتيجيات مساندة .
5
مثال في القرآن الكريم
قصة موسى عليه الصلاة والسلام مع العبد الصالح توضح هذه الآيات تمام استراتيجية تعليم الأقران حيث هناك المتعلم الخبير والمتعلم المتلقي الذي يراقب ويسجل ويتعلم من قرينه .
هذه الآيات وعلى الرغم أنها انتهت بنتيج سلبية ، إلا أنها توضح طريقة تعلم الأقران ، حيث تعرض المشكلة أو الهدف ثم يتم المناقشة والعصف الذهني لاي
طريقتها : تكتب الأفكار المراد تعلمها على القطع مثلا : ( أحرف - كلمات - أرقام - صور )
يقوم المتعلمون بتركيل القطع كأفراد أو مجموعات حسب الترتيب المطلوب.
- هو فكرة تعليمية تهدف الى تحويل أنشطة الصف نحو أهداف محورية وأكاديمية لاكتساب المهارات وخبرات عبر تقسيم الطلاب الى مجموعات صغيرة غير متجانسة بحيث كل عنصر يصبح المعلم الخبير في مجاله .
- ولكي تتحق جميع الأهداف من التعليم التعاوني يتم تنفيذ تدوير مستمر :
- - تدوير للمهام داخل المجموعة الواحدة .
- - تدوير المجموعات جميعا .
- وقد يتم ذلك خلال الحصة الواحدة ، كل أسبوع ، أو كل شهر بحسب مايراه المعلم مناسبا .
- يقوم المعلم بتوزيع المهام على الطلاب داخل المجموعة الواحدة ويحرص على أن كل طالب يؤدي مهمته الخاصة فيه .
- - فكر : الطالب يفكر بالحل لوحده .
- - زواج : ثم يزاوج مع زميله لمناقشة الحلول والاتفاق على حل واحد .
- - شارك : تشارك الإجابة مع المجموعة الواحدة ثم يختار المعلم طالب من كل مجموعة لمنافشة الإجابات .
- - طريقتها : يختار المعلم عشوائيات طالبين ( أو مجموعتين )
- يكلف واحد من الطلاب بكتابة اسئلة ( مراجعة ) .
- يقف الطالبان ظهرا بظهر .. يقرأ الطالب السؤال والطالب الاخر يجيب .
- ممكن الطالب يشرح صورة والطالب الاخر يحاول أن يحزر الاجابة .
- - طريقتها : يختار المعلم عشوائيات طالبين ( أو مجموعتين )
- يكلف واحد من الطلاب بكتابة اسئلة ( مراجعة ) .
- يقف الطالبان ظهرا بظهر .. يقرأ الطالب السؤال والطالب الاخر يجيب .
- ممكن الطالب يشرح صورة والطالب الاخر يحاول أن يحزر الاجابة .
استراتيجية بسيطة التنفيد كبيرة الأثر تهدف الى اثراء مخزون الطالب المعرفي من خلال جو من التعلم التعاوني والمشاركة .
- - يقوم المعلم بتحضير ورقة من عامودين يكتب بالعمود الأول ( اعط واحدة ) ويكتب بالعمود الثاني ( خذ واحدة ).
- - يوزع المعلم الأوراق على الطلاب بشكل فردي أو جماعي ، ثم يطرح سؤالا او يطلب كتابة كل الكلمات المرتبطة بالدرس .
- يكتب الطالب كل مايعرفه في العمود الاول .
- ثم يذهب الطالب لمشاركة معلوماته مع زملاءه بحيث يأخد منهم ماينقصه ويكتبه في عمود ( خذ واحدة ) ويعطي مماكتبه .
- في حال لم يجد الطالب مايأخده من زميله ينتقل الى اخر .
- مثلا :
- - اكتب كلمات تبدأ بحرف ( ... )
- - اكتب اسماء الكواكب .
- - عدد اركان الايمان .
- - الاشكال الهندسية .
- طريقتها : يقوم المعلم بتصميم ساعات صغيرة بأوقات مكررة مرتين ويجعل الطلاب يختارون عشوائىات .
- عند طرح سؤال يقوم الطالب بالبحث عن قرينه ذو الوقت المشابه ويتشاركان الحلول .
- المرجع:استراتيجية تعلّم – تعليم الأقران من استراتيحيات التعلم النشط
- تضاربت الآراء في الفترة الأخيرة حول مدى أهمية استراتيجيات التعلم النشط وفاعليتها بين مؤيد ومعارض .
- لكن مانراه في ميدان الصفوف التعليمية من ارتفاع في آداء المتعلمين واتفانهم لمختلف المهارات الاكاديمية بالأضافة الى تمكنهم من التعلم الذاتي .
- كل هذا يثبت ان للاستراتيجيات التعليمية الأثر الكبير إن طبقت بفاعلية وحمكة .
- ومن منطلق قول أن الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها > فنحن في هذه المقالة سنحاول أن نشرح بعض من استراتيحيات التعلم النشط .
- وهذه الاستراتيجيات تخدم جميع المراحل التعليمية دون استثناء .
- أما دور المعلم فيكون بتهذيبها لتناسب المرحلة العمرية التي يتعامل معها .
1
بعض المفاهيم عن استراتيجيات التعلم النشط
- مفهوم خاطئ : الاستراتيجية هي نفسها الأسلوب والطريقة .
- مفهوم صحيح : الاستراتيجية هي الفكرة الشاملة :
- - الاسلوب هو إطار التقديم ( فردي ، جماعي ، تعاوني ، تلقيني ..... )
- - الطريقة هي الخطوات والأدوات ( نفس الاستراتيجية قد تقدم بأسلوب وطريقة مختلفين )
2
استراتيجية تعلّم - تعليم الأقران
- من الأفكار الخاطئة التي كانت سائدة أن المعلم هو المصدر الوحيد الذي يلجأ إليه المتعلمون للحصول على المعلومات في رحلتهم التعليمية .
- والحقيقة هي أن الطلاب يستطيعون التعلم من بعضهم البعض أيضا .
- ومع أن هذه العملية تحصل بشكل غير رسمي وتلقائي ،
- يمكننا من خلال اساليب معينة وخطوات مدروسة أن نستغل هذه الاستراتيجية للوصول الى الهدف المنشود .
لايوجد مؤسس واضح لهذه الاستراتيجية فآثاراها توجد في أقدم التاريخ المكتوب .
3
الفرق بين تعلم الأقران وتعليم الأقران !
- هو عندما يقوم المتعلمون بالعمل ضمن مجموعات ويتبادلون المعلومات والأفكار وايجاد الحلول للمسائل والتساؤلات .
- قد يحدث التعلّم جماعيا عبر عصف ذهني حيث الكل يتشارك أو عبر تحديد دور لكل طالب داخل المجموعة .
- هو عندما يقوم طالب متفوق بمجال ما بدور الخبير .
- فيقوم بتعليم طالب آحر أو مجموعة معينة ويقودهم نحو فهم الهدف أو اتفان المهارة .
- ليس من الضروري أن يكون الطالب الخبير من نفس الصف أو الفئة العمرية .
الاثنان لهما نفس الأهمية فكلاهما يحقق هدفا لكن بأسلوب مختلف .
4
التشابه والاختلاف
- التعلم مع بعض
- يحدث داخل الفصل خلال الحصة
- يتم تقديم المادة العلمية أولا من المعلم ثم نتاقشتها بين الطلاب .
- - التعلم من بعض .
- - قد يحدث داخل أو خارج الفصل .
- - قد يعمتد على معلومات الطالب الخبير المسبقة .
- - الأسلوب جماعي أو ثنائي
- - التعلم يحدث بين الطلاب بعيدا عن تأثير المعلم .
- - قدرات وثقة الطالب تعزز .
- - الطلاب يروون وجهة نظر مختلفة .
- - دور المعلم موجه وميسر .
- - يتم دعم الاستراتيجية باستراتيجيات مساندة .
5
مثال في القرآن الكريم
قصة موسى عليه الصلاة والسلام مع العبد الصالح توضح هذه الآيات تمام استراتيجية تعليم الأقران حيث هناك المتعلم الخبير والمتعلم المتلقي الذي يراقب ويسجل ويتعلم من قرينه .
هذه الآيات وعلى الرغم أنها انتهت بنتيج سلبية ، إلا أنها توضح طريقة تعلم الأقران ، حيث تعرض المشكلة أو الهدف ثم يتم المناقشة والعصف الذهني لاي
طريقتها : تكتب الأفكار المراد تعلمها على القطع مثلا : ( أحرف - كلمات - أرقام - صور )
يقوم المتعلمون بتركيل القطع كأفراد أو مجموعات حسب الترتيب المطلوب.
- هو فكرة تعليمية تهدف الى تحويل أنشطة الصف نحو أهداف محورية وأكاديمية لاكتساب المهارات وخبرات عبر تقسيم الطلاب الى مجموعات صغيرة غير متجانسة بحيث كل عنصر يصبح المعلم الخبير في مجاله .
- ولكي تتحق جميع الأهداف من التعليم التعاوني يتم تنفيذ تدوير مستمر :
- - تدوير للمهام داخل المجموعة الواحدة .
- - تدوير المجموعات جميعا .
- وقد يتم ذلك خلال الحصة الواحدة ، كل أسبوع ، أو كل شهر بحسب مايراه المعلم مناسبا .
- يقوم المعلم بتوزيع المهام على الطلاب داخل المجموعة الواحدة ويحرص على أن كل طالب يؤدي مهمته الخاصة فيه .
- - فكر : الطالب يفكر بالحل لوحده .
- - زواج : ثم يزاوج مع زميله لمناقشة الحلول والاتفاق على حل واحد .
- - شارك : تشارك الإجابة مع المجموعة الواحدة ثم يختار المعلم طالب من كل مجموعة لمنافشة الإجابات .
- - طريقتها : يختار المعلم عشوائيات طالبين ( أو مجموعتين )
- يكلف واحد من الطلاب بكتابة اسئلة ( مراجعة ) .
- يقف الطالبان ظهرا بظهر .. يقرأ الطالب السؤال والطالب الاخر يجيب .
- ممكن الطالب يشرح صورة والطالب الاخر يحاول أن يحزر الاجابة .
- - طريقتها : يختار المعلم عشوائيات طالبين ( أو مجموعتين )
- يكلف واحد من الطلاب بكتابة اسئلة ( مراجعة ) .
- يقف الطالبان ظهرا بظهر .. يقرأ الطالب السؤال والطالب الاخر يجيب .
- ممكن الطالب يشرح صورة والطالب الاخر يحاول أن يحزر الاجابة .
استراتيجية بسيطة التنفيد كبيرة الأثر تهدف الى اثراء مخزون الطالب المعرفي من خلال جو من التعلم التعاوني والمشاركة .
- - يقوم المعلم بتحضير ورقة من عامودين يكتب بالعمود الأول ( اعط واحدة ) ويكتب بالعمود الثاني ( خذ واحدة ).
- - يوزع المعلم الأوراق على الطلاب بشكل فردي أو جماعي ، ثم يطرح سؤالا او يطلب كتابة كل الكلمات المرتبطة بالدرس .
- يكتب الطالب كل مايعرفه في العمود الاول .
- ثم يذهب الطالب لمشاركة معلوماته مع زملاءه بحيث يأخد منهم ماينقصه ويكتبه في عمود ( خذ واحدة ) ويعطي مماكتبه .
- في حال لم يجد الطالب مايأخده من زميله ينتقل الى اخر .
- مثلا :
- - اكتب كلمات تبدأ بحرف ( ... )
- - اكتب اسماء الكواكب .
- - عدد اركان الايمان .
- - الاشكال الهندسية .
- طريقتها : يقوم المعلم بتصميم ساعات صغيرة بأوقات مكررة مرتين ويجعل الطلاب يختارون عشوائىات .
- عند طرح سؤال يقوم الطالب بالبحث عن قرينه ذو الوقت المشابه ويتشاركان الحلول .
- المرجع:استراتيجية تعلّم – تعليم الأقران من استراتيحيات التعلم النشط
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق