أخر الموضوعات

محركات البحث وتطبيقاتها التربوية

محركات البحث وتطبيقاتها التربوية

الفصول الدراسية هي مصنع الأجيال بقطبيها الأساس المحتوى الفني للفصل، والمحتوى العلمي والتربوي، فمتى ما كان الجميع على قدر كاف من الصلاحية والاستعداد فسيكون بلا شك دافعًا كبيرًا لجعل الجيل أكثر قدرة على تقبل الواقع والتطلع للمستقبل.وسأركز في حديثي على جانب واحد من جوانب الفصل الدراسي وهو فنية الفصل ومناسبته وملاءمته لتدريس الطالب. بلا شك أن كلما كانت البيئة التعليمية والجو مناسبًا كانت الجاهزية الذهنية وسرعة تقبل المعلومات للطالب سهلًا جدًا وممتعًا. وكلما كانت البيئة مملة وغير مهيئة فستكون النتائج سلبية. ولذلك مما ينبغي أن نكون أكثر جدية فيه هو الاهتمام في جماليات الفصول وترتيبها وتنظيفها،
مفهوم محركات البحث Search Engines
هي عبارة عن أدوات توجد على مواقع الإنترنت تساعد المتصفحين على البحث عن موضوع معين والوصول لمعلومات مخزنة على ملايين الأجهزة الخادمة على الإنترنت من خلال برمجيات متخصصة تسمى روبوتات البحث التي تقوم بتقصي شبكة الويب وتخزين كل ما يصادفها من نصوص في صفحات الويب وعناوين الملفات والارتباطات والصور ومقاطع الفيديو داخل فهارس.
هناك محركات بحث متخصصة في مجال العلم والتعليم منها:
المحرك الأكاديمي من مايكروسوفت
دشنت شركة مايكروسوفت حديثًا محرك بحث علمي جديدًا منافسًا لمحرك بحث قوقل العلمي Scholar أطلقت عليه اسم الأكاديمي (academic). يقوم محرك البحث الأكاديمي حاليًا على البحث في تخصص علوم الحاسب والهندسة والفيزياء.
وفي تجربة للمحرك الجديد وسبر خصائصه تبين أن محرك شركة مايكروسوفت يفوق بمراحل نظريه من قوقل من ناحية الإمكانيات وليس المحتوى.
أهم هذه الفروقات اعتماد المحرك على تقنية الأجاكس في عرض النتائج وأيضًا عرض الخلاصة للورقة العلمية، والأروع أنه يعطيك في الجزء الأيمن من الشاشة معلومات عن كيفية الاستشهاد بالمصدر الذي تريد أن تستخدمه بصيغة برنامج اندنوت (EndNote) أو ببتيكس (BibTex).
كما يمكن ترتيب نتائج البحث حسب التاريخ أو المؤتمر أو المجلة العلمية وغيرها. كما يوجد مزلاج في أعلى الصفحة للتحكم في كيفية ظهور تفاصيل البحث.
وطبعًا كما هي خصائص أجاكس في التحكم بعناصر الصفحة وطريقة ظهور النتائج يمكن للشخص ترتيب ظهور الأجزاء المختلفة في محرك البحث.
العيب الوحيد الذي لاحظناه في المحرك هو أن النتائج لم تتفوق لحد الآن على نتائج قوقل…ولكن لن نستعجل الحكم عليه إلا بعد مدة لنرى كيف ستقوم شركة مايكروسوفت بالتعاقد مع المجلات العلمية لفتح قواعد بياناتها للبحث.
Zotero متصفح للبحث العلمي
قام مجموعة من الباحثين في جامعة جورج مايسون George Mason بعمل إضافة تدعى Zotero يمكن تركيبها في متصفح فايرفوكس الإصدار الثاني فقط.
الهدف من هذه الإضافة هو تسهيل البحث عن المصادر العلمية لمن لا يملك مهارات البحث على الإنترنت، وهم في الغالب الباحثين في تخصص العلوم الإنسانية.
تتميز هذه الاضافة بأنها سهلة الاستخدام ولا تتطلب مهارة تذكر في تعلمها، فكونها تأتي كإضافة للمتصفح فلن يشعر المستخدم بأي صعوبة في فهم كيفية عملها واستخدامها. كما توفر الإضافة خاصية تخزين المواقع والأوراق العلمية التي يجدها في الإنترنت في مجلدات خاصة على جهازه. وأيضًا صياغة الاستشهاد لكل مادة علمية يجدها بطريقة تشبه طريقة برنامج الاندنوت EndNote.
محرك بحث للغة الإشارة
طرح مركز أبحاث الصم في جامعة بريستول أول محرك بحث مخصص للغة الإشارة المصورة والمخصصة للهواتف الجوالة. محرك البحث المسمى (Mobilesign) يضم في قاعدة بياناته أكثر من 5000 مقطع فيديو تفسر المصطلحات العامة للغة المنطوقة بلغة الإشارة.
ستساعد قاعدة البيانات هذه في التواصل الفعال بين الشخص الطبيعي والشخص الأصم، وذلك بمعرفة الإشارة المستخدمة في الأشياء من حولنا من دون الحاجة لوجود شخص يعمل على الترجمة. فقد صمم الموقع لجعل تصفحه من هواتف الجيل الثالث ميسرًا وأيضًا تحميل مقاطع الفيديو على الهاتف مباشرة.
ونرى أن عمل فكرة مثيلة لها ومخصصة للناطقين باللغة العربية ستكون إضافة مهمة للصم والمهتمين بتعلم لغة الإشارة.
محرك البحث جوجل
http://www.google.com
إن هدف جوجل هو تقديم أفضل خدمة بحث على الإنترنت ليجعل الحصول على المعلومات أسرع وأسهل. يقوم جوجل بتنفيذ بليوني عملية بحث كل يوم لتشمل 3.3 بلايين صفحة في الإنترنت. وهناك مهارات كثيرة على الباحث أن يتعلمها ليتمكن من الاستفادة القصوى من خدمات جوجل البحثية وذلك عن طريق استخدام الأقواس والرموز وعلامات التنصيص لتسهيل وتخصيص عملية البحث، وببحث بسيط في الإنترنت يمكن الحصول على مثل هذه المعلومات المهمة لتنمية المهارات البحثية للمعلم والمتعلم.
جوجل الباحث العلمي
http://scholar.google.com
يقدم «جوجل الباحث العلمي» خدمة سهلة وميسرة للبحث عن الأبحاث العلمية المنشورة في أوعية نشر مختلفة كالناشرين الأكاديميين، والجمعيات العلمية، وقواعد البيانات ومواقع الجامعات من خلال محرك واحد يقوم بالبحث في المجلات العلمية المحكمة، والرسائل العلمية، والكتب، والملخصات. وهو يقوم بمساعدة الباحث على البحث وإيجاد الأبحاث بالإضافة إلى أن عملية البحث تشمل محاولة إيجاد النسخة الكاملة من العمل، ويقوم المحرك بعرض نتائج البحث مرتبة حسب الأهمية والحداثة والأثر العلمي الذي تركته في مجال تخصصها، وبالتالي يتيح للباحث التوصل لأهم الأطروحات العلمية في مجاله والاطلاع عليها بسهولة ويسر.
وأخيرًا أختم أنه عربيًا لا توجد محركات بحث كثيرة تعتمد على نفسها، يمكن حصرها في محركين أو ثلاثة فقط، إذ إن أغلب محركات البحث العربية تعتمد على محركات بحث أجنبية وذلك لعدم قدرة الشركات العربية على الاستثمار في هذا المجال وتبقى أغلب محركات البحث التي تعتمد على نفسها كليًا ضعيفة لضعف التجهيزات، إذ تكون غالبًا من اجتهاد أفراد على سرفرات عامة.

ليست هناك تعليقات