الفصول الذكية : تعريفها، أهميتها، أسس تصميمها، مزاياها، سلبياتها…
الفصول الذكية : تعريفها، أهميتها، أسس تصميمها، مزاياها، سلبياتها…
الفصول الذكية هي مظهر آخر من مظاهر الاستفادة من التقدم التكنولوجي واعتماده في المدارس، و هي حل من ضمن حلول أخرى يمكن تجريبها للوصول إلى أفضل النتائج، وتحقيق الأهداف المسطرة.
فما هي الفصول الذكية ؟ و ما هي أهم النِقاط التي ينبغي معرفتها عنها لضمان استثمارها بشكل جيد في فصولنا الدراسية؟
فما هي الفصول الذكية ؟ و ما هي أهم النِقاط التي ينبغي معرفتها عنها لضمان استثمارها بشكل جيد في فصولنا الدراسية؟
1- تعريف الفصول الذكية
ويُطلق عليها أيضا اسم الفصول المُعتمِدة على التكنولوجيا أو التقنية، هي فصول كالتي نعرفها واعتدنا عليها، إلّا أنها مُجهزة ومُعززة بوسائل تكنولوجية تخدم العملية التعليمية التعلمية، مثل أجهزة العرض ومختلف الوسائط والأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسوب والهواتف الذكية والسبورات الذكية التفاعلية والتطبيقات والبرامج وغير ذلك… وهي أيضا فصول غالبا ما تكون متصلة بشبكة الإنترنت. كل هذا يجعلها تخلق فرصاً جديدة وفعالة للتعليم والتعلم.
2- أهمية الفصول الذكية
وتتجلى أهميتها في نقطتين أساسيتين:
– الاستفادة من الإمكانيات التقنية المتوفرة في الوقت الراهن للوصول إلى تعلم ديناميكي تفاعلي وفعال، عِوض الطريقة التقليدية التي يغلب عليها السكون والرتابة.
– الوصول إلى الموارد والمحـتوى والمصادر والمواد التعليمية بكل يُسر وسهولة، واختيار الوسيلة التكنولوجية المناسبة.
– الاستفادة من الإمكانيات التقنية المتوفرة في الوقت الراهن للوصول إلى تعلم ديناميكي تفاعلي وفعال، عِوض الطريقة التقليدية التي يغلب عليها السكون والرتابة.
– الوصول إلى الموارد والمحـتوى والمصادر والمواد التعليمية بكل يُسر وسهولة، واختيار الوسيلة التكنولوجية المناسبة.
3- أسس تصميم الفصول الذكية
ينبغي لتصميم الفصول الذكية أن يراعي الطلبات المتنوعة لأعضاء هيئة التدريس، ليتمكنوا من أداء عملهم على أحسن وجه، ولتكون استفادة الطلاب في أقصى درجاتها، خاصة فيما يتعلق بالشاشة و مفاتيح التحكم في الأنوار والنوافذ والحواسيب، ومن هذه الأسس:
– ترك مساحة كافية في مقدمة الفصل تُستغلُّ في إجراء العروض والتجارب، واستخدامها عند الحاجة.
– ترك مكان كاف للتحرك بحرية أثناء إلقاء المحاضرات.
– الحرص على توفير مساحة كافية لعمل الطلاب (خصوصا الأنشطة التعاونية).
– تعليق جهاز العرض في سقف الحجرة الدراسية.
– تعليق جهاز التلفاز أو السبورات التفاعلية على ارتفاع مناسب، يسمح برؤية كامل الشاشة.
– ضبط أغطية النوافذ للتحكم في الضوء الخارجي.
– الفصول العريضة أفضل من الطويلة لأنها تجعل المدرسين قريبين من الطلاب.
– يُفضَّل أن تكون صفوف المقاعد منحنية، مع عدم وجود منصة للأستاذ، لتحقيق تواصل أفضل.
– على مقاعد الطلاب ألا تكون عائقا أمام الرؤية.
– جعل مفاتيح الأنوار في مكان مناسب في الفصل الدراسي، ويُفضل أن تكون في مقدمته.
– من الضروري وضع ستائر على النوافذ لتقليل الضوء القادم من الخارج، و تعتيم الفصل عند الحاجة.
– توفير طاولة في مقدمة الفصل لوضع أجهزة العرض والأفلام وغيرها من الوسائل.
– وضع طاولة إضافية صغيرة -يُستحسن أن تكون قابلة للطي- في مؤخرة الفصل، تُستغل لوضع أي جهاز أو وسيلة مساعدة.
– ترك مساحة كافية في مقدمة الفصل تُستغلُّ في إجراء العروض والتجارب، واستخدامها عند الحاجة.
– ترك مكان كاف للتحرك بحرية أثناء إلقاء المحاضرات.
– الحرص على توفير مساحة كافية لعمل الطلاب (خصوصا الأنشطة التعاونية).
– تعليق جهاز العرض في سقف الحجرة الدراسية.
– تعليق جهاز التلفاز أو السبورات التفاعلية على ارتفاع مناسب، يسمح برؤية كامل الشاشة.
– ضبط أغطية النوافذ للتحكم في الضوء الخارجي.
– الفصول العريضة أفضل من الطويلة لأنها تجعل المدرسين قريبين من الطلاب.
– يُفضَّل أن تكون صفوف المقاعد منحنية، مع عدم وجود منصة للأستاذ، لتحقيق تواصل أفضل.
– على مقاعد الطلاب ألا تكون عائقا أمام الرؤية.
– جعل مفاتيح الأنوار في مكان مناسب في الفصل الدراسي، ويُفضل أن تكون في مقدمته.
– من الضروري وضع ستائر على النوافذ لتقليل الضوء القادم من الخارج، و تعتيم الفصل عند الحاجة.
– توفير طاولة في مقدمة الفصل لوضع أجهزة العرض والأفلام وغيرها من الوسائل.
– وضع طاولة إضافية صغيرة -يُستحسن أن تكون قابلة للطي- في مؤخرة الفصل، تُستغل لوضع أي جهاز أو وسيلة مساعدة.
غير ذلك توجد تعليمات يجب الانتباه إليها لاستفادة أكبر من الفصول الذكية ومنها:
– إمكانية رؤية الشاشة و الأنوار مضاءة.
– التحقق من أن أزرار التحكم تعمل بشكل جيد.
– التحقق من كون الطلاب يسمعون مقدم العرض بوضوح.
– ضرورة وضع جدول لاستخدام الفصول الذكية، حتى يتمكن كافة المدرسين من استخدام هذه الفصول.
– إمكانية رؤية الشاشة و الأنوار مضاءة.
– التحقق من أن أزرار التحكم تعمل بشكل جيد.
– التحقق من كون الطلاب يسمعون مقدم العرض بوضوح.
– ضرورة وضع جدول لاستخدام الفصول الذكية، حتى يتمكن كافة المدرسين من استخدام هذه الفصول.
4- ضروريات العمل في الفصل الذكي
أ- تدريب الأساتذة على استخدام الفصول الذكية
من الضروري في بداية الفصل الدراسي أن يقوم الفنيون والتقنيون بالمؤسسة بتدريب الأساتذة على استخدام الفصول الذكية ، وكيفية تشغيل ما تتوفر عليه من أجهزة وشرح طريقة التحكم بها، زيادة على كيفية إجراء العروض واستخدام أجهزة عرض البيانات والصور، وطرق إرسال واستقبال الصور والملفات من حاسوب المدرس إلى حواسيب الطلاب، ومشاركتها على الإنترنت.
ب- كُتيب استخدام الفصول الذكية
من الضروري توفير كتيب تعريفي، به لقطات مصورة للفصل الذكي وصور للأجهزة الموجودة فيه مرفوقة بشرح لعملها، ليكون دليلا يمكن الرجوع إليه عند الحاجة.
5- لماذا استخدم الفصول الذكية ؟
و يبقى السؤال لماذا استخدم الفصول الذكية أحد أهم الأسئلة التي قد تتبادر إلى ذهننا، ليكون الجواب، إضافة إلى المزايا التي سبق ذكرها، هو:
– تبادل الخبرات بين المعلمين.
– الانتشار الكبير لاستخدام شبكة الإنترنت.
– لتنويع المشاريع التعليمية.
– ليصبح التعليم محفزا للطلاب وجذابا وممتعا ومسايرا لتطور العلوم والمعلومات.
– محاولة القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية.
– توفير بيئة تفاعلية وتعليم فعال.
– لتحقيق الأهداف التعليمية التعليمة على أحسن وجه.
– وسيلة جذب للطلاب نظرا لتعلقهم بالإنترنت والحاسوب والأجهزة الذكية.
-لتوفير محتوى تفاعلي، عوض صفحات الكتاب الجامدة.
-لجعل المعلومات ملموسة، بدل أن تبقى مجردة عصية على الفهم.
-الحصول على التغذية الراجعة feedback وتحليلها.
– تبادل الخبرات بين المعلمين.
– الانتشار الكبير لاستخدام شبكة الإنترنت.
– لتنويع المشاريع التعليمية.
– ليصبح التعليم محفزا للطلاب وجذابا وممتعا ومسايرا لتطور العلوم والمعلومات.
– محاولة القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية.
– توفير بيئة تفاعلية وتعليم فعال.
– لتحقيق الأهداف التعليمية التعليمة على أحسن وجه.
– وسيلة جذب للطلاب نظرا لتعلقهم بالإنترنت والحاسوب والأجهزة الذكية.
-لتوفير محتوى تفاعلي، عوض صفحات الكتاب الجامدة.
-لجعل المعلومات ملموسة، بدل أن تبقى مجردة عصية على الفهم.
-الحصول على التغذية الراجعة feedback وتحليلها.
6- مزايا الفصل الذكي
للفصل الذكي مزايا عديدة، لعل هذه أهمها:
– كون المقررات تفاعلية يجعلها محبوبة لدى الطلاب، لكونهم مُعتادين على استخدام الأجهزة التكنولوجية.
– التعلم في أي وقت و من أي مكان.
– مشاركة جميع الطلاب دون خوف أو قيود (الطالب الخجول، المتردد) .
– تطوير مهارات التفكير والبحث عند الطلاب.
– تسجيل الدروس وإعادة مشاهدتها.
– إتاحة الفرصة للمعلم لينوِّع طرق التدريس ويقدم وسائل تعليم أفضل وأكثر فاعلية.
– توفير تواصل دائم بين الطلاب والمدارس والمعلمين وكذا أولياء الأمور.
– الوصول إلى عدد أكبر من الطلاب، في أماكن مختلفة وفي أوقات متباينة .
– تطوير مهارات التفكير والبحث عند الطلاب.
– دعم التعليم التفاعلي، الشيء الذي سيحقق نتائج أفضل.
– تنمية مهارة البحث لدى الطلاب.
– كون المقررات تفاعلية يجعلها محبوبة لدى الطلاب، لكونهم مُعتادين على استخدام الأجهزة التكنولوجية.
– التعلم في أي وقت و من أي مكان.
– مشاركة جميع الطلاب دون خوف أو قيود (الطالب الخجول، المتردد) .
– تطوير مهارات التفكير والبحث عند الطلاب.
– تسجيل الدروس وإعادة مشاهدتها.
– إتاحة الفرصة للمعلم لينوِّع طرق التدريس ويقدم وسائل تعليم أفضل وأكثر فاعلية.
– توفير تواصل دائم بين الطلاب والمدارس والمعلمين وكذا أولياء الأمور.
– الوصول إلى عدد أكبر من الطلاب، في أماكن مختلفة وفي أوقات متباينة .
– تطوير مهارات التفكير والبحث عند الطلاب.
– دعم التعليم التفاعلي، الشيء الذي سيحقق نتائج أفضل.
– تنمية مهارة البحث لدى الطلاب.
7- عوائق وسلبيات قد تعترض انتشار الفصول الذكية
لا تخلو الفصول الذكية من بعض العوائق والسلبيات التي قد تعيق انتشارها، ومنها:
– ضعف البنية التحتية في بعض المدارس.
– عدم وجود ربط بشبكة الإنترنت.
– تكلفة التطوير والدعم قد تكون مرتفعة.
– نقص المدرسين الذين يجيدون التعامل مع الفصول الذكية .
– ضعف البنية التحتية في بعض المدارس.
– عدم وجود ربط بشبكة الإنترنت.
– تكلفة التطوير والدعم قد تكون مرتفعة.
– نقص المدرسين الذين يجيدون التعامل مع الفصول الذكية .
8- محتويات الفصل الذكي
عموما، يحتوي الفصل الذكي على عدد من الأجهزة التعليمية، يختلف باختلاف ظروف وحاجة كل فصل دراسي ،من أهمها:
– أجهزة العرض Projectors.
– الحواسيب المكتبية أو المحمولة.
– الألواح الذكية.
– ميكروفون.
– السبورة الذكية Smart Board.
– شبكة الإنترنت.
– الكاميرا.
– أجهزة العرض Projectors.
– الحواسيب المكتبية أو المحمولة.
– الألواح الذكية.
– ميكروفون.
– السبورة الذكية Smart Board.
– شبكة الإنترنت.
– الكاميرا.
9- الفرق بين الفصول الذكية والفصول التقليدية
يلخص الجدول التالي أهم نقاط الاختلاف الموجودة:
10- مهام المعلم والطالب في الفصول الذكية
تتعدد مهام المدرس والطالب في علاقتهما بهذا النوع من الفصول ومنها:
11- المدرس في الفصل الذكي
زيادة على مهامه المنوطة به والتي أشرنا إليها أعلاه، وعلى عكس الفصول التقليدية، يمكن للمدرس:
– تشغيل أجهزة العرض المتوفرة في القاعة والتحكم في استعمالها.
– استثمار الأفلام وأشرطة الفيديو وغيرها.
– استخدام عروض باوربوينت Powerpoint.
– الاستعانة بمواقع الإنترنت.
– تحميل الملفات من الإنترنت.
– مساعدة الطلاب في إنجاز عروضهم.
– تقديم الدعم الفني لطلاب.
– تشغيل أجهزة العرض المتوفرة في القاعة والتحكم في استعمالها.
– استثمار الأفلام وأشرطة الفيديو وغيرها.
– استخدام عروض باوربوينت Powerpoint.
– الاستعانة بمواقع الإنترنت.
– تحميل الملفات من الإنترنت.
– مساعدة الطلاب في إنجاز عروضهم.
– تقديم الدعم الفني لطلاب.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق